Home

لماذا مسخ الله القرود

لماذا الله مسخ القرد - إسألن

  1. لم يمسخ القرد. لكن الله سبحانه مسخ الذين اعتدوا في السبت على صورة القرد. قال تعالى وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ
  2. الجواب. الحمد لله. المسخ هو تغيير الصورة الظاهرة للإنسان ، وقد أخبرنا الله تعالى في أكثر من موضع من القرآن أنه مسخ بعض بني إسرائيل إلى قردة عقوبة لهم على معصيتهم لله تعالى . فقال تعالى مخاطبا بني إسرائيل : ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ.
  3. لماذا مسخ المعتدون في السبت على صورة القردة والخنازير دون ما سواهما قال تعالى ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين البقرة65 لماذا مسخوا على صورة القردة والخنازير دون ما سواهما من الحيوانات.

هل القردة والخنازير الموجودة الآن بشر مسخوا - الإسلام سؤال

لماذا مسخ المعتدون في السبت على صورة القردة والخنازير دون

فقد جاء في صحيح مسلم : (إن الله عز وجل لم يمسخ قوماً فجعل لهم نسلاً، وإنما كانت القردة والخنازير قبل ذلك) وفي هذا رد على بعض القصص التي قد توجد في بعض كتب الرقائق والمواعظ ولا سند لها، من أن القرود الموجودة اليوم هي من. لماذا مسخ أصحاب السبت قصة أصحاب السبت الذين مسخهم الله الى قردة خاسئين..فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئي وقد علم سبحانه وتعالى أنهم سيحاولون تحريف القرآن، وينفقون الغالي والنفيس لذلك؛ لكونهم مرْضى بمحاربة الله ورُسُله، فأبطل سبحانه وتعالى تحريفهم وردَّ كيدهم، بقوله: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ.

هل حقاً القرود الحالية هي انسان سخطه الله؟ ثقافة أونلاي

لماذا مسخ الله أصحاب السبت إلى قردة وليس لأي مخلوق آخر؟.. خالد الجندي يجيب إن هناك فعلا شائعًا يستهين به الكثير من الناس فيما أنه تسبب في أن الله تعالى مسخ أهل إحدى القرى قرودًا فلما فعلوا ذلك مسخهم الله إلى صورة القردة ، وهي أشبه شيء بالأناسي في الشكل الظاهر وليست بإنسان حقيقة . فكذلك أعمال هؤلاء وحيلهم لما كانت مشابهة للحق في الظاهر ومخالفة له في الباطن ، كان جزاؤهم من جنس عملهم الشيخ بسام جرار درس عن سبب اختيار الله القردة والخنازير بالذات ليمسخ اليهود على شاكلتهملمشاهدة الحلقة. والآن إلى هذه الحقائق العلمية حول مخلوقات تسبح الله، وهي القردة، وقد يستغرب البعض من هذه المقالة، فطالما كان القرد مثالاً للاشمئزاز والتحقير والتصغير، بل إن الله عندما غضب على بني إسرائيل جعل منهم القردة والخنازير، لنتأمل هذه الآيات

كونوا قردة خاسئين - ملاحق - رمضان - آية وتفسير - البيا

  1. في هذا الفيديو تفسير لقصة يوم السبت مع اليهود ولماذا غير الله خلقتهم الى قرده ولما الفعل الذي ارتكبوه كي.
  2. حكم أكل لحم القرود. يحرُم على المسلم أكل لحم القرود باتّفاق العلماء؛ وذلك لكونها من السباع ولكونها ممسوخةً ومن الخبائث، وقد قال الإمام ابن قدامة في المغني حول ذلك: إنّ أكل لحم القرد لا يُباح، وكرِهه عمر وعطاء والحسن ومجاهد ومكحول، كما لا يجوز بيعه أيضاً، وقال ابن عبد البرّ.
  3. النبي ﷺ أجاب عن الصحابي قال: إن القردة والخنازير كانوا قبل ذلك كانوا قبل مسخ بني إسرائيل، الله لما خلق الأرض ماذا قال: وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ [البقرة: 164]، وهذه الخنازير والقردة من الدواب، الدابة كل ما يدب على الأرض، كل ما يتحرك
  4. ولكن بني إسرائيل اعتدوا على حكم الله متظاهرين بالطاعة وهم عاصون. وحسبوا أنهم يستطيعون خداع الله بأنهم طائعون مع أنهم عاصون. وصدر حكم الله عليهم: فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين

أصحاب السبت مسخٌ بمسخ ; منير عرفه ( 1 ) ما من دين من الأديان إلا جعل الله لهم. يوما مميزا بالعبادة يتعبدون فيه . واختار الله لبنى إسرائيل يوم الجمعة للعبادة ، ليكون لهم عيدًا أسبوعيًا يجتمعون فيه التفرقة بين العدل والظلم ينجم عن شعور فطري موروث ولا تنتج عن النشأة الاجتماعية، هذا ما أثبتته العالمة سارة بروسنان بأبحاثها التي تناولت سلوكيات القردة المقلنسة، إذ وجدت أن بمقدور هذا النوع من أنواع القرود التمييز بين القيمتين، فحين تم تقديم مكافآت مختلفة من حيث الكم إلى. هذه صفات الذين اعتدوا في السبت.. وهكذا نقلدهم نحن المسلمين! إن من أكثر قصص القرآن رُعباً قصة أصحاب السبت: اليهود الذين مسخهم الله قردة وخنازير لأنهم خالفوا أمره بأن اصطادوا يوم السبت، اليوم الذي حُرِّمَ عليهم الصيد فيه. واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ.

من هم أصحاب السبت الذين مسخهم الله قردة مصراو

حديث: (فُقِدت أمّة من بني إسرائيل) وتخبُّط العقلانيّين في فهمه. A A. من حِكَم الله تعالى أن جعل لأصحاب الأهواء سيما تميّزهم ويعرفون بها؛ لئلّا يلتبسَ أمر باطلهم على الناس، ومن أبرز تلك العلامات. هل يستحق عقلاء القرود الإبادة أم السلام الحرة. كيف مسخ الله اليهود قردة وخنازير واسرار اول مرة تعرفها Youtube. هل مسخ الله اليهود الى قردة و خنازير كما يعتقد إغلب المسلمين د عدنان ابراهيم Youtube

جاء في القرآن الكريم أن الله مسخ بعض اليهود قردة، فهل كانت

المَسْخ، هو تحول صورة جسم الإنسان إلى صورة حيوانية مِن دون أن تنتقل روحه إلى جسم آخر أو تتحول إلى روح أخرى.. وذكر القرآن الكريم أن بعض الناس من الأمم السابقة مُسخوا بسبب أعمالهم، مثل أصحاب السبت من بني إسرائيل؛ فإن الله. اصل القرد والخنزير انسان كما قال تعالى {قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ. لماذا القرود تنقسم إلى فصيلتين مختلفتين من الرئيسيات ؟ لماذا خلقنا الله ؟ ماهو السبب العظيم من خلق الله عز وجل مايو 16, 2014

قصة اليهود الذين مسخهم الله إلى قردة وخنازي

  1. الردُ : أولاً : هذا الحديثُ ليس على شرطِ الإمامِ البخاري ، فصحيحُ البخاري سماهُ : الجامعُ المختصرُ المسندُ الصحيحُ من أمورِ رسولِ اللهِ - صلى اللهُ عليه وسلم - وسننهِ وأيامهِ فالخبرُ ليس.
  2. نسل من مسخ من بني إسرائيل. السؤال. نص السؤال أحسن الله إليك : فضيلة الشيخ هذا سائل يقول : هل القرود الموجودون من النسل الآن أولئك القوم الذين مسخوا من بني إسرائيل ؟.
  3. القرود الخمسة وحيد حامد الجمعة 02-11-2012 22:25. الخيال هو نعمة من عند الله - سبحانه وتعالى - ومن حق كل مواطن أن يتخيل كيفما شاء، فالخيال لا يمكن ضبطه وإحضاره، ولا يمكن حبسه فى زنزانة ولا يقدر أى معتوه.

السؤال رقم (4014) : هل يجوز شراء القرد وتربية؟. السؤال: هل يجوز شراء القرد وتربية أرجو من فضيلتكم الأجابة على هذا الأستفسار وجزاكم خير؟. الجواب: لا يجوز ذلك؛ لأنه نجس وهو من السباع التي لا يجوز. أحمد محمد (القاهرة) كان اليهود قبل بعثة النبي، صلى الله عليه وسلم، يكتمون هذه القصة لما فيها من التوبيخ والذل لهم على ما جرى مع بعض أسلافهم من بني إسرائيل من الإهلاك والمسخ، لكن الله فضحهم، عندما أوحى إلى نبيه بأحداثها.

الرد على نظرية داروين السؤال: في بداية هذه الحلقة نعود إلى رسالة المستمع حسين إسماعيل العيدروس من اليمن الديمقراطية حضرموت تاربة، أخونا عرضنا بعضًا من أسئلته في حلقة مضت وبقي له جمع من الأسئلة فيسأل في هذه الحلقة. ليت شعري لماذا قلب الله أنف هذا القرد المسكين؟ و الذي كلّما حلّ عليه الشتاء راح يعطس بسبب تسرّب ماء المطر إلى أنفه، لذلك من عادة هذا القرد، كما يقول علماء الحيوانات، أن يدسّ رأسه بين ركبتيه طوال اليوم الماطر، لأنّه إذا. لماذا شبه الله المقلدين بالقرده..؟؟؟؟ تطبيق البحث في القرآن الكريم مع التصفح وتفسير الآيات القرآنية المتشابهة بأسلوب واضح ومفهوم للجميع من كتاب تفسير المتشابه من القرآن القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة هود - الآية 18. سورة Sura هود Hud. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf

لماذا الله سخط القرود - إسألن

بشرانيات وأشباهها. البشرانيات وأشباهها أو القردة المتطورة هم فرع حيوي من سعادين العالم القديم عديمي الذيول أصلهم من إفريقيا وجنوب شرق آسيا. القردة هم المجموعة الشقيقة لقردة العالم القديم. الْقُرودُ وَبائِعُ الطَّرابيشِ - Gameshow quiz. 1) أين حدثت هذه القصة؟. a) بلاد الصين b) بلاد الهند c) بلاد الشام 2) لماذا أخذت القرود الطرابيش من البائع؟. a) لأنها تريد أن تبيعها b) لأنها بحاجة اليها c. اليهود في القرآن الكريم (1)كثرة ذكر اليهود في القرآن.. لماذا؟ الحمد لله الخلاق العليم؛ خلق البشر ويعلم دخائل نفوسهم، ومكنون قلوبهم، وما ينطوون عليه من صفاتهم وطباعهم، نحمده كما ينبغي له أن يحمد؛ فله الأسماء الحسنى.

هل الحيوانات مثل القردة و الخنازير كانت موجودة قبل أن يمسخ

3- بماذا نصح القردُ الغيلمَ ( حسب الفقرة الأولى ) ؟علل. _____ 4-ما هي المشكلة التي وقع بها القرد ؟ وكيف يتخلص منها حسب رأيك؟ _____ 5- أين ترك القرد قلبه ولماذا الكاتب موضوع: لماذا لم يتطور جميع القرود الى بشر؟ (شوهد 4115 مرات

لماذا بدأ الله بالأب ؟ في هذه الآية بدأ بالأب، هناك آية ثانية: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ ﴾ ( سورة آل عمران الآية: 14 ). بدأ بالمرأة، وهناك آية ثالثة نقدم لكم في هذا المقال من موقع قصص واقعية قصة هادفة للأطفال الصغار بعنوان القرد ميمون يتعلم منها الطفل أن يحمد الله على ما أعطاه ويرضى ويتعلم ألا يسخر من أحد خلقه الله مختلف عنه، نتمني ان تستمتعوا بقراءة هذه القصة. في عام 1963 كتب الأديب الفرنسي بيير يوليه رواية عجيبة بعنوان كوكب القردة.. رواية عزفت على مخاوف الإنسان من استعباده (من قبل مخلوقات أكثر ذكاء) وعلى مفهوم نظرية داروين وما كان سيحدث لو تطورت القرود بشكل أكثر ذكاء من الإنسان.

قصة أصحاب السبت ومسخهم إلى قردة ذلك الكتاب لا ريب في

45- أعلم بإن الله مسخ أربعة وعشرين طائفة من الرجال والنساء فمن ذلك : الفيل الأرنب الدب العقرب الدعموش الخنازير القرود العنكبوت السلحفاة الضب الخنفساء السرطان الثعلب الدبور الكلب الزهرة سهيل. روى مسلم (2663) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْقِرَدَةُ وَالْخَنَازِيرُ هِيَ مِمَّا مُسِخَ يهدف موقع نصرة رسول الله الي التعريف برسول الله والرد علي الإفترائات المثارة حول سيدنا محمد ، فالموقع مترجم الى إحدى عشر لغة لكل ما يتعلق بنبي الرحمة صلى الله عليه و سلم ، حيث يجد فيه الباحث كل ما يخص النبي الكريم من. قصة المثل القرد في عين أمه غزال. يقول الناس هذا المثل من باب السخرية من بعض الناس المعجبين بشكل أو صوت شخص قريب عليهم ويمدحونه، ولكنه في الواقع لا يستحق هذا المديح والاعجاب

الْقُرودُ وَبائِعُ الطَّرابيشِ - مسابقة الألعاب التلفزية. 1) أين حدثت هذه القصة؟. a) بلاد الصين b) بلاد الهند c) بلاد الشام 2) لماذا أخذت القرود الطرابيش من البائع؟. a) لأنها تريد أن تبيعها b) لأنها. هل شبّه النبيّ صلى الله عليه وسلم اليهود بالفئران ؟! هذه سلسلة ردود علمية لكشف أكاذيب المُنصر الفاشل رشيد حمامي بالأدلة والمواثيق. قال المُنصر : الرد : قلنا هذا التأويل خاطئ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُشبه اليهود. منذ القرن التاسع عشر صدرت كتب كثيرة تحت عنوان واحد: لماذا تخلّفنا وتقدّم الآخرون. من أصل النهضة في مصر إلى جورج حبش في المقاومة الفلسطينية ومن بينهما من رجال أدب وعلم وسياسة. طُرحت أسباب كثيرة حول تقدم الآخرين وتخلفنا. حمى الله فلسطين وكل الفلسطينيين وحمى غزة من الإجرام الصهيوني ومن كل أصحاب الأجندات الخارجية الذين يسعون لنزع غزة من سياقها الوطني وإقامة كيان مسخ فيها. وزير فلسطيني سابق Ibrahemibrach1@gmail.co لماذا غزة؟ وما الذي يُخطَط لها؟ حمى الله فلسطين وكل الفلسطينيين وحمى غزة من الإجرام الصهيوني ومن كل أصحاب الأجندات الخارجية الذين يسعون لنزع غزة من سياقها الوطني وإقامة كيان مسخ فيها

0 3,213. قصة ليلة القدر. في يوم من ذات الأيام نادت فاطمة أم سمير ابنها قائلة: هيا يا سمير، غير ملابسك واستعد مع والدك لاستقبال قريبنا العم سعيد، فهو ابن خالة والدك، إنه رجل ذو خلق ودين، وهو يسكن في. القرود لا تثور. هل أصبحنا فعلًا فئران تجارب لهذه التجربة أو بمعنى أدق قرود التجربة؟. وضع مجموعة من العلماء خمسة قرود في قفص واحد، وكان في وسط القفص سلم وفي أعلى السلم بعض الموز، وفي كل مرة. بلد جميل والشعب شقيق ونشمي.. لماذا يجامل آل مكتوم عمان فجأة؟ الإمارات تحتفل بمئوية الدولة الأردنية بإصدار تقرير خاص والتوقيع لحاكم دبي وكلمة مختصرة لبن زايد عن أمن وإستقرار المنطقة. لماذا تحلم باللعب مع القرود. إن رؤية لعبة مع القرود في المنام ترمز إلى أنك ستتلقى أخبارًا جيدة ، لأنك قد تحصل على ترقية ، أو ستدخل في علاقة رومانسية ، أو ستصبح أيامك أكثر سعادة

أتعرفون لماذا ؟؟ علاء مكنون همومه ، بعكس البعض ممن آثروا العيش في أماكن لا يعلمها إلاّ الله والراسخون بالعلم تماشياً مع المثل القائل (لا أرى القرد ، ولا القرد يراني). لا أستثني منهم أحدا لماذا خلق الله حيوانات لا نحتاج لها (لا ناكل لحومها - لا نشرب لبنها - لا نرتدى جلودها - لا نستفيد منها بشئ) فمثلا لماذا خلق الله القرد و البندا و البلاتيبوس و الباندا و السحلية و الخرتيت و العقرب. أود بأن أسأل سماحتكم عن نظرية دارون العلمية في التطور والارتقاء و التي تقول أن الكائنات الحية قد نشأت من كائنات أبسط منها, كالحيوانات مثلا قد تعرضت للطفرات عبر العصور و تحولت الى كائنات أكثر تعقيدا, فما رأيكم بهذه. لماذا رفض النبي صلى الله عليه و سلم اكل لحم الأرنب؟. هناك أطعمة حرمها الله بطريقة واضحة ومباشرة في القرأن الكريم ولكن بالنسبة للحم الأرنب فهناك أستفسارات كثيرة حول هل هو من الأطعمة المحرمة.

الى من ينتهك حرمة العمامة.. الأستاذ حسين فرحان.. جماعة التيارات التي تدّعي العلمانية والمدنية والتحرر !! يتداولون صورة لمجموعة من العمائم وقد وضعت على منضدة وقد كتبوا على الصورة عبارة : ( أسلحة.. مسخ العقول سلاح فتاك، نعيم الهاشمي الخفاجي . الله عز وجل خلق المخلوقات وفق نظام دقيق، جميع المخلوقات لديهم لغات يتفاهمون بينهم بها، ولديهم قادة وعلى الأتباع الطاعة، المتابع للافلام والكتب التي ألفها العلماء. قصة أصحاب السبت ولماذا مسخهم الله قردة وخنازير لم يأتى لأمة قبلهم ولا بعدهم فقد مسخ الله شبابهم قردة لها أناب وشيوخهم خنازير. فيقول له ألم أنهاك عن عصيان أمر الله تعالى ؟ فيومئ القرد. وكان عقاب الله سريعًا إذ مسخَ العصاةَ قردةً بينما نجَّى الفريق النّاهي عن المنكر. وهنالك نصوصٌ كثيرة في التّوراة تشير الى أنّ بني اسرائيل لم يأتمروا بأمر الله تعالى حيث نهاهم عن الصّيد يوم. القرد وهم اليهود الذين خالفوا أمر الله بإصيطيادهم الحيتان يوم السبت، فنزلت لعنة الله ومسخهم قروداً وهو قوله تعالي: ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين

معلوم أن السنة النبوية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي التي يجب الإيمان بها والتسليم بما جاء فيها، أما ما يحكيه أحد التابعين عن مشاهدته فلا يرتقي إلى منزلة السنة النبوية بأي حال من الأحوال قصة القرد الذي ترك عادته. 3,731. قصة القرد الذي ترك عادته. ذات مرة كان هناك قرد صغير يقفز هنا هناك وكان يقفز من شجرة إلى أخرى وأثناء ما كان يقفز كان يحرك ذيله ، وفي أحد الأيام، وبينما كان يقفز، كان.

تجربة أجراها كل من (سارة وفرانس دي وال) في جامعة ايموري (EMORY) الأمريكية، فقد وضع الباحث قردين في قفصين متجاورين بحيث يرى كل قرد الآخر. في داخل القفص وضع الباحث قطعا صغيرة من الحجارة التقط قرد حجر وأخرجه من فتحة القفص. اختصَّ اللهُ تعالى سيدَنا إبراهيم عليه السلام بما ليس بالإمكانِ تبيُّنُهُ من عظيمِ فضلٍ يكفينا في هذا المنشور أن نستذكرَ منه ما بيَّنته سورةُ الحج في آيتها الكريمة 78 (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ. هل تعرف طائر الصرد ولماذا نهى النبي عن قتله ؟؟. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قتل النحلة والنملة والصرد والهدهد » [رواه أبو داود وأحمد وابن ماجه]. الصرد. أسئلة مخلب القرد للدراسة والمناقشة. القصة القصيرة الشهيرة عن العواقب غير المقصودة. The Monkey's Paw هي قصة قصيرة مشهورة عن تعويذة ملعونة تمنح رغبات ، ولكن بتكلفة باهظة. كتب من قبل WW جاكوبس في عام 1902. جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا أن القردة والخنازير كانوا موجودين قبل نزول أمر الله بمسخ اليهود وأنا أعتقد صحة ذلك وأن القرود من أصل الإنسان هم نوع معين من أنواع القرود وكذلك.

  • طق طق مين مين احنا احبابك الحلوين.
  • هرمون الهدم العضلي.
  • قدم كليب ارت.
  • تحميل قصائد نزار قباني.
  • Mitsubishi Outlander review 2017.
  • شالات صوف 2020.
  • حشوات فطائر صيامي.
  • التسوق في لوقانو.
  • كراسة تعليم خط النسخ للمبتدئين pdf.
  • عطر جود جيرل الجديد.
  • فيديو عن يوم العلم.
  • الطواف حول الكعبة في المنام.
  • غلاف فيس بوك حزين عن الفراق.
  • بحبك بحبك بحبك كتير أصالة.
  • ماكينة طباعة على الملابس الكويت.
  • شمة صفراء.
  • جيت ترافولتا إيلا بلو ترافولتا.
  • دجاج محمر بالدغميرة.
  • إيموجي جميل.
  • طريقة تشيكن فرايز انستقرام.
  • جدول الضرب كامل بالعربي.
  • عدسات النظارات الطبية الملونة.
  • خصائص الأسقف.
  • سعر جهاز التويست الرياضي.
  • Collage Maker photo editor.
  • شد عضلي تحت الأذن.
  • سمعة والقذافي.
  • بئر بالفرنسية.
  • أنواع النسيج الدهني.
  • تحليل دهون الكبد.
  • طريقة عمل دبس السكر.
  • متلازمة كولينز.
  • صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للألباني PDF.
  • عدد المسلمين في صقلية.
  • بسكويت السنافر.
  • معلومات عن القطار بالبنزين.
  • حديقة النهدة الشارقة.
  • صالون ريفال.
  • واقي صرير الأسنان.
  • أجمل نساء دول العالم 2020.
  • زجاج مطابخ مطبوع.